غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
قصة زيارة الرئيس الزائيري الرحل “موبوتو“ الى موريتانيا
قصة زيارة الرئيس الزائيري الرحل “موبوتو“ الى موريتانيا
قصة رائعة اقرؤوها بعناية
______________________
قصة زيارة الرئيس الزائيري الرحل “موبوتو“ الى موريتانيا

في سنة 1973 زار الرئيس الزائيري وقتذآك الجنرال موبوتو سي سي سيكو موريتانيا لمدة ثلاثة أيام وكانت موريتانيا من أفقر بلدان القارة الأفريقية واقتصادها يعتمد على صيد الأسماك والزراعة والرعي۔

وأثناء المباحثات في الأيام الثلاثة لاحظ الرئيس الزائيري أن مضيفه الرئيس الموريتاني المختار ”ولد داداه“، وهو أول رئيس لموريتانيا بعد استقلالها من الاحتلال الفرنسي لم يغير بدلته طيلة الأيام الثلاثة فأدرك موبوتو أن مضيفه لا يملك المال الكافي لشراء البدلات الأنيقة والباهظة الثمن، وعند اختتام زيارته وفي صالة المغادرة في مطار نواكشوط سلم الرئيس الزائيري موبوتو شيك بمبلغ 5 ملايين دولار لسكرتير الرئيس لكي لا يحرج مضيفه وارفق مع الشيك ورقة فيها عناوين أشهر مصممي دور الأزياء في العاصمة الفرنسية، والتي يحيك ”موبوتو“ بدلاته عندهم على أمل أن يحيك الرئيس المختار ”ولد داداه“ بدلات رسمية وتوابعها عند  تلك الدور۔

 وبعد مغادرة الرئيس الزائيري سلم السكرتير رئيسه شيك الخمسة ملايين دولار قائلا إنها هدية من الرئيس ”موبوتو“ لكم لكي تشترون بها البدلات ولوازمها من باريس۔ استلم الرئيس ”ولد داداه“ الشيك وسلمه على الفور لوزير المالية الموريتاني لكي يضعه في حساب الدولة لاحقًا۔ ومن هذا المبلغ الهدية تم بناء وتجهيز المدرسة العليا لإعداد المعلمين في موريتانيا التي كانت تعاني من نقصٍ شديد في هذا المجال بسب الفقر۔

وبعد مرور خمس سنوات أي في العام عام  1978 توقف الرئيس الزائيري في المغرب قادمًا من الولايات المتحدة الأمريكية وكان بزيارة فيها لمدة أسبوع، 
وحين علم الرئيس المختار بتوقفه في الرباط اتصل به ودعاه لزيارة موريتانيا  حتى لو كانت زيارة قصيرة۔ 

وفي الطريق من المطار إلى القصر الرئاسي لاحظ ”موبوتو“ وجود لافتات باللغة الفرنسية تزين الشوارع مكتوب عليها ( شكرآ زائير شكرآ موبوتو شكرآ  على الهدية )۔

قبل أن يصل الموكب الرئاسي إلى القصر توقف في مدرسة إعداد المعلمين والمعلمات ترجل ”موبوتو“ من السيارة استفسر وسأل المختار بتعجب عن الهدية التي يشكرني عليها الشعب الموريتاني فإني قد وصلت قبل ساعة إلى نواكشوط وللأسف لا أحمل هدايا معي عندئذ ابتسم الرئيس المختار وقال له: هذه هي هديتك القيمة فبمبلغ الخمسة ملايين دولار التي قدمتها لي قبل خمس سنوات بنينا هذهِ المدرسة  لإعداد المعلمين والمعلمات، فشعبنا بأمس الحاجة إلى المال لكي نحارب الأمية والفقر۔ 
حينها عانقه ”موبوتو“ وقال له: ”لو قدّر أن يكون باقي الزعماء الأفارقة مثلك لكانت قارتنا لا تعاني من الأمية والجهل والفقر والتخلف“ فقال له المختار:
”إنني أستلم راتبًا شهريًا من خزانة الدولة ولا أعمل بلا أجر وهذه الهدية منك لشعب موريتانيا أما مظهري  وهندامي فلا يجوز أن يكون من أرقى المناشئ وبيوت الأزياء العالمية  بينما  شعبي يعاني من الفقر، بالعلم نستطيع أن نقضي على تلك الآفات والمعوقات التي تعرقل مسيرتنا“۔

 وقد عرف عن الرئيس المختار رحمه الله الذي توفي سنة 2003، عفة اليد ونزاهة المسؤول، وجميع الذين عارضوه وحتى الذين أطاحوا به لم يستطيعوا أن يوجهوا إليه أي تهمة بالفساد. كما عُرف عنه البساطة والابتعاد عن مظاهر الترف والبذخ، وكان يسكن في بيت متواضع وبسيط، لا يوجد فيه سوى ثلاث غرف۔
 

هذة القصة الواقعية هدية لكل لص يسرق المال العام
Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...