غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
غضب شعبي
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
غضب، وضغط شعبي * انهیار ثقة بین الطرفین * مفاجآت شعبیة تنبيء بتحطیم فساد قیاسي * الکاتب: مریم شعیب
غضب، وضغط شعبي *  انهیار ثقة بین الطرفین *  مفاجآت شعبیة تنبيء بتحطیم فساد قیاسي *    الکاتب: مریم شعیب

 غضب، وضغط شعبي *
 انهیار ثقة بین الطرفین *
  مفاجآت شعبیة تنبيء بتحطیم فساد قیاسي *



الکاتب: مریم شعیب
تصویر: خالد عیّاد
الیوم السادس على التوالي، والمتظاهرون مستمرون بالتعبير عن الغضب جراء الوضع المعيشي۔ والرسالة المنشودة من الاحتجاجات الشعبية أكبر من ان تنقاد لمخططات البعض(بمن فیهم وساٸل الاعلام التي تنشر ما یحلو لها وتخفي ما لا یحلو)، للإساءة لانتفاضتهم الشعبية التي انطلقت في جميع المناطق اللبنانية بعفوية، تخلّى فيها کل فرد عن انتماءاته الحزبية وتسلّح بعلمه اللبناني فقط، رغم وجود بعض المندسین الا ان ذلک لا یعمي عیون المتظاهرین ولا یصرف نظرهم عما وصل الیه الوضع الیوم۔
 حیث ازداد توسع رقعة الفساد الحكومي وانتشر بشكل كارثي ومخيف، ينذر بالسقوط الحتمي لتلك الحكومة الشرعية۔
فقد أضحى فسادها لا يضاهيه (فساد) ولا يقارن في حدوثه في الحقب السابقة من الحكومات التي تعاقبت على إدارة البلاد والدولة (المتهالكة) اقتصاديا وسياسيا وعسكريا۔
اليوم يفاجيء الشعب حكومته ووزراءه ومدراءه ووكلاءه في أروقة وأزقة ودهاليز الحكومة (الشرعية) بأن الکیل قد طفح ولم یعد یحتمل ما بات واضحًا من تحطيم الأرقام القیاسية في عملية الفساد (المالي) وضعف الأداء الإداري والتقاعس والتنصل من القيام بالمهام المناطة بكل فرد في تلك الحكومة (الشرعية)، والركود والتدهور في الأوضاع (الاقتصادية) و (المعيشية) للمواطنين، يصاحبه غضب وضغط شعبي وانهيار الثقة بين الطرفين (الحكومة – المواطن)۔
اليوم تحطم الحكومة الشرعية الأرقام القیاسية وتسجل أعلاها في البورصة (الفسادية) في أسواق الحكومات الشرعية. فشل ذريع وفساد كارثي ومصيبة أعظم تحل على قوت وخدمات الشعب۔
أموال تبذر وتصرف وتنهب دون حسيب ولا رقيب، وأوضاع وخدمات سيئة للغاية، لا يمكن وصفها في أسطر، تردي مخيف في معيشة المواطن وتدهور وتدمير في العمل المؤسسي وضياع وغياب كلّي لمهام (الدولة)، وتنشيط دورها وعملها والقيام بواجبها.۔
أرقام خيالية وفساد مذهل یحطم كل الأرقام القیاسية ویسجل أعلى معدل فسادي على مد عقود وحقب وأعوام وحكومات وأنظمة تعاقبت على إدارة كفة (الوطن)۔
ابرزها ما یحدث في مؤسسة كهرباء لبنان، حيث يتم صرف مبلغ ورقم خيالي (في ظل صيف ساخن او شتاء قارس وارتفاع او انخفاض في درجات الحرارة في المناطق اللبنانیة، نتيجة انقطاع مستمر في التيار الكهرباء)، يعادل إنشاء محطات كهربائية حديثة ومتطورة خلال سنة وأقل من ذلك، مبلغ يضاهي توليد الطاقة الكهربائية من أصقاع العالم وليس من لبنان، مبلغ قد ينشي ويقوم على إنارة دولة ليلاً ونهارًا دون انقطاع.. مبلغ قد يساعد على إنشاء وتوليد محطات کهرباٸیة في لبنان۔
فساد مخيف يضاف إلى قائمة الفساد المالي في الحكومة الشرعية ولا يحدث ذلك إلا في بلد اسمه (لبنان)۔
راتب الناٸب والوزیر اللبناني والراتب الذي يتقاضاه مدير البنك المرکزي، يضاهي راتب رٸیس دولة عظمی لا تصل مساحة لبنان الی حجم محافظة فیها، ما حطم ارقامًا قياسية نسبة لما یتقاضاه رٶساء تلک الدول، من ضمنها الرئيس الأمريكي الذي يتقاضى (33 ألف دولار) ورئيس جنوب افريقيا (17ألف دولار شهريا) والرئيس الفرنسي (أقل من 17 ألف دولار) ورئيس وزراء بريطانيا (16ألف دولار) والرئيس الروسي (12ألف دولار) شهريا۔
 
فضلا عما تشهده اللیرة اللبنانیة من حالة عدم الاستقرار والتدهور المخيف في سوق العملات والذي ینذر بكارثة وشيكة وحتمية في قادم الأيام
لکنهم ارتأوا مجمِعین ان یوفروا المال من مخصصات المتقاعدین من العسکریین الذین سهروا علی امن البلد حاملین دماءهم علی اکفهم، (غیر سامعین اصواتهم حین ثاروا، ضاربین عرض الحاٸط مطالبهم)۔ ها هم الیوم یشطبون ذلک البند في ورقة التخدیر التي ظهرت تحت عنوان "الإصلاحات"، ما یٶکد انهم کانوا قادرین علی نسف ذلک القرار وتطبیق کل ما ورد في ورقة التخدیر تلک لکنهم تقاعسوا حتی لا تنقص میزانیاتهم الشخصیة۔ ما یوضح أن حجم الفساد قد عصف بهم وبلغ ذروته۔
ومن یری نفسه غیر معني بالفساد من النواب والوزراء الحالیین (وبالتاکید لا یخلو الامر من البعض)، علیه المشارکة في کشف الفاسدین ومحاکمتهم واجبارهم علی الاستقالة لیصار الی استبدالهم بمن یتسمون بالشرف والنزاهة، حتی لا تطاله التسمیة ودعم الشعب في تشدید المطالبة بتطبیق قانون المحاسبة ورفع السریة المصرفیة واسترجاع الأموال المنهوبة لیضمن حیاة کریمة لشعبه والذي من بینهم اولاده وعاٸلته۔ حیث یٶکد رفع السریة نزاهته وعدم تورطه بالفساد لبقاٸه ولیصار الی انتخابه في دورة لاحقة۔ اذ الاسقاط الکلي للحکومة لن یجدي نفعا اذ التقسیم واحد یرجع لذات القوی السیاسیة، ولا تخلو جهة سیاسیة من النزیه وان کانت لا تخلو من الفاسد۔ وقد سبق لنا ان عمل نواب ووزراء علی کشف الفساد والسرقات، فلیستمروا في فعل ذلک، إذ الساکت عن الفاسد هو الساکت عن قول الحق، والساکت عن الحق شیطان اخرس۔
 
Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...