غسانم مخيب: الاصلاح الانتخابي مشروع دائم ومقترحات تعزز هذا الاصلاح
معاينة مسرح الجريمة
دور المسرح فيالتغيير
غضب وضغط شعبي
ارتفاع نسبة الطلاق
خدمة الحسين شرف
وفي الاستقلال رجال لم ينصفهم التاريخ
خيارات الاطفال
بوحُ آيه
اعلان عارف يونس 2
مدينة الحب
فن رفيع يرسم قيمًا شعبية
حكية السجان
روح الذاكرة والحضارة مزاد علني ثالث
تاريخ الفن
تسعون عاما من الدمقراطية
أنصار كل الحكاية
مزاد علني اول في قرية الساحه التراثيه
نواثض المذهب التكفيري من القرآن والسنّة
غاب تاركا وراءه ثمار جهوده وعظمة ابداعه
ولنا أرواح عالية
تلغراف على ضفاف نهر النيل الازرق
جمعية عطاء بلا حدود في ماراتون بيروت
الطبيعه القانونيه لحق الانتخاب
التزكية في الانتخابات
أصعبُ قصّةٍ كتبتها في حياتي
الحرية الجنسية
مكتبة جامعة الخرطوم الرقميّة
الشاعر علي أنور نجم
تلغراف في الخاطر
حين تلتقي الحضارات
العائدون من كاليدونيا الجديدة
غالبًا ما تكون بيوتنا مصدرًا للتلوّث
التغطية الإخبارية
أمي صنعتني
ab3aad news
ما بين الترشح والسجود
الطلاب اللبنانيون في فرنسا
نحو مجلس بلدي ناجح
لمسة وفاء وتكريم للموسيقار الجزائري
سيتم تنزيل المواد لاحقاً.
فنٌ رفيعٌ يرسم قيمًا شعبية بين التطوّر والمحافظة على التراث الكاتب: مريم شعيب
فنٌ رفيعٌ يرسم قيمًا شعبية  بين التطوّر والمحافظة على التراث   الكاتب: مريم شعيب

  

 فنٌ رفيعٌ يرسم

قيمًا شعبية

بين التطوّر والمحافظة على التراث

 

 

الكاتب: مريم شعيب

هو الخامس في سلسلةِ المزاداتِ العامة على القطع التراثية والأنتيكا، وقد تمّ بنجاحٍ لا يقل عن سابقيه، من تلك المعارض التي أصبحت تنظم بشكلٍ شبه أسبوعيّ في هذا الصرح التراثي، ما دفعَ بنا للتأكيد أنّ ذلك المزاد أو بالأحرى (المعرض) الذي بات يمثل نشاطًا وإن كان تجاريًا خيريًا بل ثقافيًا أصيلاً، يعكس اهتمام الجمهور بالناحية التراثية الثقافية الفنية (إلى جانب قناعتهم بالمشاركة دعمًا لأيتام جمعية المبرات الخيرية الراعية لذلك النشاط)، ما يمثّل مواكبةً دائمةً للتطوّر الثقافي في مجالي التراث والفن حيث تعدّد الفعاليات المتنوعة على نحو متنامٍ، فضلاً عن أن تطوّر ثقافة التراث لا تعني أبدًا بصم الروابط بالماضي، فالإنسان تاريخ متصل، ويثبت اهتمام اللبناني هذا أن ثمّة منهجًا وسطًا يجمع الاهتمام بالجديد والقديم بصورة لا تناقض فيها ولا اضطراب، ولعل نجاح هذه المزادات هو خير دليل على اهتمام العرب بعامةٍ واللبنانيين بخاصةٍ، بتطويرِ فنونِهم التقليدية بإعادةِ صياغتِها دونَ أن تفقد رونقها وأصالتها، وهذا ما يؤكّد عدم التضحية بالتراث تحت عنوان التطوّر، وعدم التجمّد تحت عنوان المحافظة على التراث.

وإذا كان ارتباط أي ثقافة بعصرها لا ينفي احتواءها على قيم خالدة على مدى العصور، فإنّ ارتباطها بمجتمعها لا ينفي احتواءها على قيمٍ عالميةٍ وإنسانيةٍ تخاطب الإنسان في كل مكان. إذ بقدر ما تتعمّق جذورُ الثقافةِ والتراثِ في مجتمعِنا، تتأتى قدرتُها على صدقِ تمثيلِ الإنسان بصفةٍ عامةٍ وفي كلّ مكان.

ومن هنا يتجلّى تثوير الواقع حيث يمتليء الوعي المحرّك لفعل الإبداع الذاتي أو إبداع الغير برؤيته الضدية التي تسعى إلى تغييره جذريًا إلى الأفضل، وحيث تتجسد الرؤية الضدية بتقنياتٍ فاعلة. فالمعاصرة هنا تكون الوجه الآخر من الأصالة، بل هي اللازمة الأولى من لوازمها، فلا معنى للأصالة بعيدًا عن الواقع الخلاّق الذي تبدأ منه، وفي مواجهته، كي تسهم في تحويله إلى واقع أنضر وأجمل. والغوص العميق لحب التراث في علاقات اللحظة التي تتعيّن بها الحدود الزمنية للواقع الذي تواجهه هو نقطة البدء والعودة للعملية الإبداعية. فالأصالة تبدأ من زمنها النوعي ومكانها المخصوص ولا تغادرهما إلى الماضي أو المستقبل، إلاّ لتعود إليهما بما يزيدهما كشفًا، وبما يسهم في رؤيتهما في ضوء جديد يؤكّد أن كل استعادة للماضي هي استعادة للحاضر بصورة مرايا موازية ينعكس فيها واقع اللحظة الزمنية المتعينة لحاضر التراث.

واختتِم المزاد بشكرِ القيّمين عليه والمتكرّر، للحاضرين والمشجّعين من أصدقاء، مشترين، وإعلاميين على مساهمتهم ومشاركتهم الفاعلة ودورهم في إنجاح هذه النشاطات. حيث أعلن عن المزاد السادس على مشارف الأسبوع المقبل والذي سيتم بالتعاون وتحت رعاية بعض الخيرين الهادفين منه، ريع أرباحه لعوائل شهداء وأيتام حرب العراق.

  

Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 1
رائع
تعبير رائع عن حب الناس للتراث وضرورة المحافظه عليه وعدم الانخراط في التطور الجذاب والمغري على حساب الاصاله
شكرا لحبك لهذا التراث ولطريقة سردك وتعبيرك الرائع عنه
وفقك الله استاذه مريم على دوام الابداع.
مقالات ذات صلة
  • لوحة فنية  19 اقتراحًا لحياة سعيدة     الكاتب: د. عبد الرحمن الخالدي

    02-Feb-2017قبل عامين دخلت عيادة طبيب مشهور في مومباي في الهند... وبعد ساعتين من الانتظار أخبرني السكرتير أنه لن يحضر بسبب ضغط العمليات.. غضبت لدرجة فكرت بسرقة اللوحة التي نالت إعجابي في غرفة الانتظار (ولكنني استهديت بالله وأخذت لها صورة بالجوال) ... لم تكن لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية بل نصائح كتبت باللغة الإنجليزية تحت عنوان: 19 اقتراحاً للنجاح (وفضلت ترجمتها إلى 19 نصيحة لحياة سعيدة). تفاصيل

  • الرمان  الفوائد الصحية للرمان

    17-Feb-2017يمنح تناول الرمان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي: - النشاط المضاد للأكسدة: يحتوي الرمان على مضادات أكسدة تعمل بنسبة كبيرة على محاربة أمراض السرطان، وأمراض القلب، والشرايين، والأمراض الالتهابية وغيرها، وقد تبيّن أنّ عصير الرمان يقلّل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا، وله تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل خفض الكولسترول الكليّ والكولسترول السيء وضغط الدم وغيرها. تفاصيل

مكتبة الصور
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
Click To Switch The Display...